بسم الله الرحمن الرحيم
موقع علوم و معارف الإسلام الحاوي علي مجموعة تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدسسره
الصفحة السابقة
الإشکال الخامس: PAGEREF _Toc89002773 \h 7
المجاز و الاستعارة فی القرآن، عین الصدق و البلاغة.. PAGEREF _Toc89002774 \h 7
بجث بشأن المعنیین الحقیقی و المجازی، و الصدق و الکذب... PAGEREF _Toc89002775 \h 8
کلمات أعلام المحققین حول مجازات القرآن.. PAGEREF _Toc89002776 \h 10
نسبة الحقیقة و المجاز مع الصدق و الکذب: فی العموم و الخصوص من وجه واحد PAGEREF _Toc89002777 \h 12
شواهد السکاکی فی استعمال الأفعال فی المعانی المجازیة.. PAGEREF _Toc89002778 \h 13
الإشکال السادس: PAGEREF _Toc89002779 \h 14
تخطّي ظواهر القرآن إسقاطٌ لحجّيّته PAGEREF _Toc89002780 \h 14
تفسیر کاتب المقالة و توجیهه لعبارة «یتخبطه الشیطان من المس» PAGEREF _Toc89002781 \h 15
صاحب تفسیر « المنار » ینکر تأثیر الجن فی مرض الصرع.. PAGEREF _Toc89002782 \h 17
رد العلامة الطباطبایی علی ان إسناد جنون العبد الی الله: محل إشکال PAGEREF _Toc89002783 \h 18
کلام مؤلف «روح المعانی» بشأن مس الشیطان قریب من نظر العلامة PAGEREF _Toc89002784 \h 19
استشهادات صاحب «روح المعانی» علی تخبط الشیطان و مس الجن PAGEREF _Toc89002785 \h 20
القرآن یقول: للإنس و الجن شعور و إنهما قابلان للخطاب و التفهیم PAGEREF _Toc89002786 \h 22
جمیع أفراد الجان مکفلون کالإنسان، جزاء عملهم الجنة و النار. PAGEREF _Toc89002787 \h 22
ینبغی لمفسر القرآن أن یکون عالما بلسان القرآن.. PAGEREF _Toc89002788 \h 25
شهرة العلامة الطباطبائی فی البلدان العربیة تفوق شهرة فی إیران PAGEREF _Toc89002789 \h 26
الاعتصام بالله من شر وساوس الجن و الإنس...... PAGEREF _Toc89002790 \h 27
قصة إجضار الجن من قبل السید البحرینی فی محضر العلامة الطباطبائی PAGEREF _Toc89002791 \h 29
مشاهدة آثار الجن فی مشهد المقدسة من قبل آیة الله الشیخ الدامغانی PAGEREF _Toc89002792 \h 30
حجیة الطهورات القرآنیة وفق الأساس العقلائی غیر قابلة للتشکیک PAGEREF _Toc89002793 \h 30
الروایات الواردة فی عدم جواز التفسیر بالرأی فاقت حد التواتر. PAGEREF _Toc89002794 \h 32
الحکمة و العرفان و الشرع کلها من معین واحد، و تدل علی أمر واحد PAGEREF _Toc89002795 \h 34
الإشکال السابع: PAGEREF _Toc89002796 \h 35
برهان العلاّمة الطباطبائيّ في استناد العلل الطبيعيّة إلي العلل المجرّدة PAGEREF _Toc89002797 \h 35
اشکال صاحب المقالة علی قول الأستاذ العلامة الطباطبائی قدس سره PAGEREF _Toc89002798 \h 36
القرآن یقول بالعلل الطبیعیة للحوادث، و یعتبرها راجعة الی الله تعالی PAGEREF _Toc89002799 \h 38
القرآن یعتبر العلل الطبیعیة تحت العلل المجردة، و مستندة الیها PAGEREF _Toc89002800 \h 39
القرآن یعتبر الملائکة واسطة التدبیر بین الله و عالم الخلق... PAGEREF _Toc89002801 \h 40
جمیع الأمور و الحوادث هی تحت نظر و تدبیر الملائکة بأمر الله تعالی PAGEREF _Toc89002802 \h 41
القرآن الکریم ینسب الی الملائکة تدبیر الأمور. PAGEREF _Toc89002803 \h 42
تفسیر « النازعات غرقا » و أصناف الملائکة الموکلین بشئوون العالم PAGEREF _Toc89002804 \h 43
وجود الملائکة له عنوان الواسطه بین الله و الخلق... PAGEREF _Toc89002805 \h 45
الملائکة هم واسطة محضه، و لیس لدیهم ای استقلال فی العمل... PAGEREF _Toc89002806 \h 46
وظائف و شؤون الملائکة السماوتین فی تعبیرات القرآن الکریم.. PAGEREF _Toc89002807 \h 47
اختلاف کیفیة تمثل الملائکة باختلاف الأذهان.. PAGEREF _Toc89002808 \h 49
الإشکال الثامن: AGEREF _Toc89002809 \h 50
منطق القرآن هو حجّيّة العقل واليقين لا الفرضيّات الوهميّة PAGEREF _Toc89002810 \h 50
النظریات التی لم تثبت بعد بالأدلة المتقنة، هی فرضیات لا قوانین... PAGEREF _Toc89002811 \h 52
العقل حجة قبل الشرع، و لله تعالی حجتان.. PAGEREF _Toc89002812 \h 54
الروایات الواردة فی تقدم العقل علی الشرع.. PAGEREF _Toc89002813 \h 54
العقل هو الحجة الأولی بین الله و العباد. PAGEREF _Toc89002814 \h 56
روایة قیمة للإمام موسی بن جعفر علیه السلام فی حجیة العقل... PAGEREF _Toc89002815 \h 57
شرح فقرات من الحدیث المروی عن الکاظم علیه السلام بشأن العقل PAGEREF _Toc89002816 \h 58
الإشکال التاسع:PAGEREF _Toc89002817 \h 60
الفطرة طريق الكمال التكوينيّ والاحكام الفطريّة تُوصِل للكمال PAGEREF _Toc89002818 \h 60
معنی کون أحکام الدین الإسلامی المقدس فطریة.. PAGEREF _Toc89002819 \h 61
تفسیر آیة: فطرت الله التی فطر الناس علیها PAGEREF _Toc89002820 \h 62
تفسیر العلامة الطباطبائی لمراحل الفطرة من السنة الدینیة.. PAGEREF _Toc89002821 \h 63
الفطرة، و الإسلام، و دین الله، و سبیل الله عند العلامة الطباطبائی.... PAGEREF _Toc89002822 \h 66
اللواط مخالف لفطرة الإنسان و محرم فی جمیع الشرائع.. PAGEREF _Toc89002823 \h 67
سنة التکوین و الفطرة تمنعان ای اتصال جنسی بغیر الزواج.. PAGEREF _Toc89002824 \h 68
القبح و الوقاحة فی وطء النساء فی غیر محل التوالد و التناسل... PAGEREF _Toc89002825 \h 69
الغیرة علی العرض و المحافظة علی النساء و الحجاب من الأحکام الأولیة PAGEREF _Toc89002826 \h 72
أبیات الوافی العراقی فی غیر الرجال و حجاب النساء. PAGEREF _Toc89002827 \h 73
شرب الخمر یخالف حکم الفطرة و العقل المستقل و الشرع القویم PAGEREF _Toc89002828 \h 75
أکل الربا من المصادیق الواضحة للأحکام المخالفة للفطرة. PAGEREF _Toc89002829 \h 76
شرح قیم للعلامة الطباطبائی قدس الله نفسه بشأن الربا و آیة الربا PAGEREF _Toc89002830 \h 77
لطائف الآیات الواردة فی حرمة الربا فی نظر العلامة الطباطبائی.... PAGEREF _Toc89002831 \h 77
بیان بعض مسائل الفطرة و الأحکام المتعمدة علیها PAGEREF _Toc89002832 \h 80
تلازم قاعدتی الأحکام العقلیة و الشرعیة تصدق فی الأحکام الفطریة PAGEREF _Toc89002833 \h 81
عدم قدرة عامة البشر للوصول إلی جزئیات أحکام الفطرة. PAGEREF _Toc89002834 \h 82
الفطرة هی ما طابق العقل الإنسانی دون العقل الحیوانی.... PAGEREF _Toc89002835 \h 82
الأحکام الاضطراریة فطریة کما فی الأحکام الأخری... PAGEREF _Toc89002836 \h 84
جمیع الأحکام الأولیة و الثانویة الاضطراریة هی من احکام الفطرة. PAGEREF _Toc89002837 \h 85
الفرق بین حقیقة العلم و الأخلاق... PAGEREF _Toc89002838 \h 86
مواضیع کتاب «دانش و أرزش»(- العلم و القیم). PAGEREF _Toc89002839 \h 86
إشکال صاحب کتاب «دانش و أرزش» علی کلام العلامة الطباطبائی PAGEREF _Toc89002840 \h 92
رد صاحب المقالة علی العلامة فی الخلط بین معنی الوجود و الوجوب PAGEREF _Toc89002841 \h 92
فی معنی الاعتباریات و قیاسها مع الحقائق... PAGEREF _Toc89002842 \h 94
العلامة تعتقد أن کل اعتبار إنما یقوم بحقیقة معینة.. PAGEREF _Toc89002843 \h 96
محل الأمور الاعتباریة فی الذهن، و لها وجود خارجی.... PAGEREF _Toc89002844 \h 97
مؤلف «دانش و ارزش» ینفی حجیة القیاس القائم علی الرهان العقلی PAGEREF _Toc89002845 \h 99
التفسیر الخاطی لآیة الفطرة من قبل مؤلف کتاب «دانش و ارزش» PAGEREF _Toc89002846 \h 100
معنی الفطرة حسب أصل اشتقاقها فی لغة العرب... PAGEREF _Toc89002847 \h 102
معنی الفطرة لدی: الراغب الأصفهانی و ابن الأثیر و الزمخشری... PAGEREF _Toc89002848 \h 102
آیات قرآنیة تشیر إلی استناد الأوامر و الأخلاقیات علی المسائل العلمیة PAGEREF _Toc89002849 \h 104
مغالطة کتاب «دانش و أرزش» فی سبب اختلاف حقوق الرجل و المرأة PAGEREF _Toc89002850 \h 107
الإشکال العاشر: PAGEREF _Toc89003247 \h 108
نظريّة تبدّل الانواع مجرّد نظريّة ولا تملك دليلاً قطعيّاً PAGEREF _Toc89002851 \h 108
اعتقاد صاحب المقالة بمذهب داروین فی تبدل الأنواع.. PAGEREF _Toc89002852 \h 108
داروین لا یمتلک دلیلا قاطعا علی أن أصل الإنسان قرد. PAGEREF _Toc89002853 \h 110
بیان الإمام الصادق فی «توحید المفضل» فی عجائب خلقة القرد. PAGEREF _Toc89002854 \h 111
فی تشابه القرد مع الإنسان نقلا عن «حیاة الحیوان» للدمیری... PAGEREF _Toc89002855 \h 111
مطایبه المؤلف أحد القائلین برجوع أصل البشر إلی القرد. PAGEREF _Toc89002856 \h 113
الخاتمة: PAGEREF _Toc89002857 \h 114
سِرُّ منع المعاندين في كلِّ زمان، من التعمّق في القرآن PAGEREF _Toc89002858 \h 114
تحریف معنی و مراد القرآن أسوأ من تحریف ظاهره. PAGEREF _Toc89002859 \h 115
قیس یعدد لمعاویة فی المدینة فضائل أمیر المؤمنین علیه السلام.. PAGEREF _Toc89002860 \h 116
احتجاج ابن عباس علی معاویة فی أمر حجیة القرآن.. PAGEREF _Toc89002861 \h 118
بنو أمیة سعوا جاهدین فی اقتلاع جذور القرآن.. PAGEREF _Toc89002862 \h 120
یضع الله أمام کل نبی عقبات و مصاعب تعترض وصوله الی غایته.. PAGEREF _Toc89002863 \h 121
حکومة یزید استبداد محض، و هادفة لهدم القرآن.. PAGEREF _Toc89002864 \h 122
تتمة الفهرس
.
معرفي و راهنما
كليه حقوق، محفوظ و متعلق به موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف اسلام است. info@maarefislam.com