بسم الله الرحمن الرحيم
موقع علوم و معارف الإسلام الحاوي علي مجموعة تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدسسره
الدرس السابع والثلاثون:عدم جواز الجهاد في ركاب الإمام الجائر. PAGEREF _Toc91498629 \h 4
جواب واستدلال الإمام الواضح علی كلامه من ذيل ا لآية المذكورة PAGEREF _Toc91498630 \h 4
خبر «تحف العقول» حول حرمة سفك دم الكفّار في دار التقيّة PAGEREF _Toc91498631 \h 6
خبر عبد الملك: لو كان جهاد الحكّام خيراً لما سبقوا الإمام إليه PAGEREF _Toc91498632 \h 7
الادلّة العامّة علی ولاية الفقيه قائمة لإيجاب الجهاد في زمن الغيبة PAGEREF _Toc91498633 \h 7
تفاؤل رسول الله بصهيل خيل المجاهدين PAGEREF _Toc91498634 \h 8
الدرس الثامن والثلاثون: وجوب الجهاد في الحكومة الإسلاميّة تحت ولاية الفقيه الإلهيّ... PAGEREF _Toc91498636 \h 9
ردّ أدلّة القائلين بعدم جواز إقامة الحكومة الإسلاميّة و... في الغيبة PAGEREF _Toc91498637 \h 11
بطلان قول: إنَّ العمل علی إصلاح المجتمع يوجب تأخير الظهور. PAGEREF _Toc91498638 \h 11
إطلاق آيات القرآن في لزوم القيام بالحقّ ونشر القسط في المجتمع PAGEREF _Toc91498639 \h 11
مَنْ رَأَي سُلْطَانَاً جَائِرَاً مُسْتَحِلاَّ لِحُرُمِ اللَهِ.. PAGEREF _Toc91498640 \h 13
الجواب علی ظاهر الروايات التي تدين كلّ أنحاء القيام قبل الظهور. PAGEREF _Toc91498641 \h 13
قيام محمّد وإبراهيم ابني عبد الله المحض لم يكن صحيحاً PAGEREF _Toc91498642 \h 15
أسماء الائمّة الاثني عشر في «صحيفة فاطمة» عليها السلام PAGEREF _Toc91498643 \h 16
الدرس التاسع و الثلاثون:لم يكن قيام زيد ويحيي بعنوان المهدويّة خلافاً لمحمدّ وإبراهيم PAGEREF _Toc91498645 \h 16
عدم تحمّل زيد لسبّ هشام وشتمه، ثمّ قيامه في الكوفة PAGEREF _Toc91498646 \h 17
شدّة تأثّر الإمام الصادق عليه السلام لشهادة عمّه زيد.. PAGEREF _Toc91498647 \h 18
كان زيد من علماء آل محمّد، ويلي المعصوم في الولاية والعصمة PAGEREF _Toc91498648 \h 19
لم يكن نهي الإمام الصادق عليه السلام عن قيام زيد نهياً إلزاميّاً PAGEREF _Toc91498649 \h 20
مَا خَرَجَ وَلاَ يَخْرُجُ مِنَّا أَهْلَ البَيْتِ إلَی قِيَامِ قَائِمِنَا أَحَدٌ... PAGEREF _Toc91498650 \h 21
غاية قول الإمام في رواية «الصحيفة»، القيام الذي يكون ضدّ الإمام PAGEREF _Toc91498651 \h 22
كيفيّة ظهور «الصحيفة» ومطابقتها مع التي كانت عند الإمام الصادق PAGEREF _Toc91498652 \h 23
الدرس الاربعون:الصحيفة السجّاديّة ومفاد: فَلَعَمْرِي، مَا الإمَامُ إلاَّ الحَاكِمُ بِالكِتَابِ... PAGEREF _Toc91498654 \h 24
آية: وَمَا جَعَلْنَا الرُّءْيَا الَّتِي´ أَرَيْنَـ'كَ، والشجرة الملعونة حول بني أُميّة PAGEREF _Toc91498655 \h 24
كلام العلاّمة آغا بزرك الطهرانيّ حول قائل: «حَدَّثَنَا».. PAGEREF _Toc91498656 \h 26
كُلُّ رَايَةٍ تُرْفَعُ قَبْلَ قِيَامِ القَائِمِ فَصَاحِبُهَا طَاغُوتٌ... PAGEREF _Toc91498657 \h 28
اللَهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ أَ نَّهُ لَمْ يَكُنِ الَّذِي كَانَ مِنَّا مُنَافَسَةً فِي سُلْطَانٍ.. PAGEREF _Toc91498658 \h 28
فَلَعَمْرِي، مَا الإمَامُ إلاَّ الحَاكِمُ بِالكِتَابِ... PAGEREF _Toc91498659 \h 29
الدرس الحادي والاربعون: في الروايات أيضاً ترجع المتشابهات إلی المحكمات والظواهر إلی النصوص PAGEREF _Toc91498661 \h 30
يجب تخصيص إطلاق روايات حرمة القيام بزمان عدم الإمكان PAGEREF _Toc91498662 \h 31
آيات وجوب الهجرة ودفع الظلم وعدم تمكين الظالمين PAGEREF _Toc91498663 \h 32
مَنْ قُتِلَ دُونَ مَظْلَمَتِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ.. PAGEREF _Toc91498664 \h 33
ينبغي للحاكم إصلاح نفسه قبل إصلاح الناس PAGEREF _Toc91498665 \h 34
علی الفقيه الحاكم أن يطالع باستمرار عهد الإمام لمالك الاشتر. PAGEREF _Toc91498666 \h 35
علی الفقيه حاكم الشرع قضاء حوائج الناس يوم مراجعتهم PAGEREF _Toc91498667 \h 36
علی الفقيه حاكم الشرع أن يجعل أفضل أوقاته للعبادة PAGEREF _Toc91498668 \h 36
الدرس الثاني والاربعون:حقوق الو الی علی الرعيّة، وحقوق الرعيّة علی الو الی.... PAGEREF _Toc91498670 \h 38
وَلَوْ كَانَ لاِحَدٍ أَنْ يَجْرِيَ لَهُ وَلاَ يَجْرِي عَلَيْهِ.. PAGEREF _Toc91498671 \h 38
قيام مناهج الدين بمراعاة حقوق الو إلی والرعيّة PAGEREF _Toc91498672 \h 39
علی عباد الله أن يتعاونوا بمقدار جهدهم لإقامة الحقّ فيما بينهم PAGEREF _Toc91498673 \h 40
إنَّ أسوأ حالات الولاة حبّ الفخر والتمجيد عند الناس PAGEREF _Toc91498674 \h 41
لا تكفّوا عن مقالة بحقّ أو مشورة بعدل PAGEREF _Toc91498675 \h 42
الدرس الثالث والاربعون:الذاتيّة، أكبر آفات الو إلی.... PAGEREF _Toc91498677 \h 43
الروايات والنصائح في ذمّ حبّ الجاه والعجب ومدح الناس PAGEREF _Toc91498678 \h 43
أسخف حالات الو الی أن يكون ممّن يحبّ أن يمدحه الناس PAGEREF _Toc91498679 \h 45
مفاد: ظُلْمُ الرَّعيَّةِ اسْتِجْلابُ البَليَّة PAGEREF _Toc91498680 \h 46
الرعيّة تتبع عواطفها تجاه الولاة والحكّام باستمرار. PAGEREF _Toc91498681 \h 47
إحضار عمر لعمرو بن العاصّ وولده لشكاية شابّ مصريّ PAGEREF _Toc91498682 \h 47
انتقاد كيفيّة عدالة عمر من جهات مختلفة PAGEREF _Toc91498683 \h 48
الدرس الرابع والاربعون:حقّ الرعيّة علی الوالی: معالجة أُمورهم بنفسه و... PAGEREF _Toc91498685 \h 49
من عوامل الفساد: نفوذ أقرباء الوالی وخواصّه في ولايته PAGEREF _Toc91498686 \h 50
قصّة الرجل الكوفيّ وشكواه ظلم و إلی الكوفة عند المأمون PAGEREF _Toc91498687 \h 51
يقول عمر: بما أنـّي قد فررتُ يوم أُحد، فلا حقّ لولدي بالجائزة PAGEREF _Toc91498688 \h 52
الكتابة المذكورة علی الاضلع الثمانية لقبر أرسطو. PAGEREF _Toc91498689 \h 53
خطبة الامير حول ما للو الی والرعيّة كلٌّ علی ا لآخر من حقوق PAGEREF _Toc91498690 \h 55
أوّل حقّ للوالی علی الرعيّة هو حقّ الطاعة PAGEREF _Toc91498691 \h 55
إِذَا دُعُو´ا إلَی اللَهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ تفيد السمع والطاعة مطلقاً PAGEREF _Toc91498692 \h 56
مفاد: أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُو´ا أَمْ يَخَافُونَ... PAGEREF _Toc91498693 \h 56
الدرس الخامس والاربعون:أوامر الو إلی لا تكون حجّة في صورة المعصية والعلم بالخلاف PAGEREF _Toc91498695 \h 57
حكم الحاكم ليس قطعيّاً، ويُحتمل فيه الخطأ PAGEREF _Toc91498696 \h 58
لا يقبل حكم الحاكم عند اليقين بالخلاف PAGEREF _Toc91498697 \h 58
وجوب العمل وفق حكم القاضي وإن بان خلافه PAGEREF _Toc91498698 \h 61
لاَ طَاعَةَ لِمَنْ عَصَي اللَهَ، لاَ طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الخَالِقِ... PAGEREF _Toc91498699 \h 62
روايات العامّة في وجوب إطاعة ولاة الجور. PAGEREF _Toc91498700 \h 63
بناء علی رأي العامّة: فسق الحاكم لا يوجب خلعه من الولاية PAGEREF _Toc91498701 \h 64
الدرس السادس والاربعون:الشيعة تري الحاكم جائز الخطأ في حكمه بينما العامّة تري حكمه لازم التنفيذ PAGEREF _Toc91498703 \h 66
استفادة المحاكم الثلاث من عهد الإمام لمالك الاشتر. PAGEREF _Toc91498704 \h 66
يعتبر العامّة الولاة الجائرين والظالمين أُولي الامر ويجب اتّباعهم PAGEREF _Toc91498705 \h 67
متكلّمو العامّة يُعذرون مَن يمارس الظلم من قِبَل حكام الجور. PAGEREF _Toc91498706 \h 67
كلام الامينيّ حول عواقب الالتزام بمعذوريّة حكّام الجور. PAGEREF _Toc91498707 \h 70
دفاع الشمر عن فعله مستنداً إلی رواياتهم في وجوب طاعة الولاة PAGEREF _Toc91498708 \h 70
الحقّ الثاني للو الی علی الرعيّة: حقّ النصح PAGEREF _Toc91498709 \h 72
الحقّ الثالث للوالی علی الرعيّة: التعاون PAGEREF _Toc91498710 \h 72
الدرس السابع والاربعون:للرعيّة علی الو الی حقّ الحريّة والمراقبة و... PAGEREF _Toc91498712 \h 73
خطبة رسول الله صلّي الله عليه وآله في عرفات في حجّة الوداع PAGEREF _Toc91498713 \h 73
خطبة الرسول الاكرم صلّي الله عليه وآله في مني بعد تركه عرفات PAGEREF _Toc91498714 \h 75
هدر دماء الجاهليّة والربا المأخوذ في ذلك الزمان PAGEREF _Toc91498715 \h 76
لاَ يَحِلُّ دَمُ امْرِيٍ مُسْلِمٍ إلاَّ بِإحْدَي ثَلاَثٍ... PAGEREF _Toc91498716 \h 77
المحافظة علی أرواح وأموال وأعراض المسلمين في عهدة الو إلی.... PAGEREF _Toc91498717 \h 78
رواية أمير المؤمنين حول لزوم معالجة الو إلی أمر الرعيّة PAGEREF _Toc91498718 \h 79
وصيّة الامير: وَأَكْرِمْ نَفْسَكَ عَنْ كُلِّ دَنِيَّةٍ وَإنْ سَاقَتْكَ إلَی الرَّغَائِبِ.... PAGEREF _Toc91498719 \h 80
الدرس الثامن والاربعون:تعذيب المتّهم لاخذ الاعتراف منه ممنوع PAGEREF _Toc91498721 \h 81
خطأ قول: بقاء الإسلام متوقّف علی تعذيب المتّهم قبل ثبوت الجرم PAGEREF _Toc91498722 \h 82
رفض حكومة أمير المؤمنين القيام علی أساس المصالح السياسيّة PAGEREF _Toc91498723 \h 82
منح الإمام عليه السلام الخوارج حرّيّة الرأي PAGEREF _Toc91498724 \h 84
كان قتال الخوارج بعد تجاوزاتهم وسفكهم للدماء. PAGEREF _Toc91498725 \h 84
إطلاق حرّيّة العقيدة لاهل الذمّة ماداموا يعيشون في كنف الإسلام PAGEREF _Toc91498726 \h 86
لآ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ: ترجع إلی العقيدة لا إلی قبول الإسلام ظاهريّاً PAGEREF _Toc91498727 \h 86
الحقّ الثالث للرعيّة علی الولاة: العناية بصحّة أبدانهم وأرواحهم PAGEREF _Toc91498728 \h 88
ليس في الإسلام محكمة خاصّة للبعض، فالكلّ سواء أمام القانون PAGEREF _Toc91498729 \h 89
قصّة سوادة بن قيس شاهد آخر علی هذه المطالب PAGEREF _Toc91498730 \h 90
المجلد الاول المجلد الثانی المجلد الثالث
.
معرفي و راهنما
كليه حقوق، محفوظ و متعلق به موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف اسلام است. info@maarefislam.com