بسم الله الرحمن الرحيم
موقع علوم و معارف الإسلام الحاوي علي مجموعة تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدسسره
المقدمه. PAGEREF _Toc91767389 \h 5
الدرس الاوّل: الولاية أصلها اللغويّ ومعناها الاصطلاحيّ PAGEREF _Toc91767390 \h 8
الولاية معني واحد لا غير وسوي ذلك كلّه مصاديق وموارد له PAGEREF _Toc91767391 \h 9
تمسّك أهل اللغة بموارد الاستعمال واستشهادهم بها PAGEREF _Toc91767392 \h 9
من جملة أسماء الله تعالي الوليّ أي الناصر والمتولّي لاُمور العالَم PAGEREF _Toc91767393 \h 11
اللَهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ؛ نِعْمَ المَوْلَي؛ فَإِنَّ اللَهَ هُوَ مَوْلَب'هُ. PAGEREF _Toc91767394 \h 11
تحقّق الولاية في عباد الله بواسطة الهو هويّة التي تحصل نتيجة الفناء في الله PAGEREF _Toc91767395 \h 13
الولاية هي الكمال الاخير الحقيقيّ للإنسان وأنـّها الفرض الاخير من تشريع... PAGEREF _Toc91767396 \h 14
الدرس الثاني: تفسير آية: أَطِيعُوا اللَهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الاَمْرِ مِنكُمْ. PAGEREF _Toc91767397 \h 15
يصل الخلائق نتيجة ولاية الإمام المعصوم إلي أقصي درجة كمال الإنسانيّة PAGEREF _Toc91767398 \h 16
وَجَعَلْنَـ'هُمْ أَنءِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ـ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَنءِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا PAGEREF _Toc91767399 \h 17
إطاعة الله اتّباع القرآن وإطاعة الرسول العمل بالسنّة وإطاعة أُولي الامر هي... PAGEREF _Toc91767400 \h 18
يستفاد من الآية عصمة القرآن والرسول وأُولي الامر PAGEREF _Toc91767401 \h 20
مورد النزاع في «تنـ'زَعْتُم» لا يمكن أن يشمل النزاع مع أُولي الامر في أمر الولاية PAGEREF _Toc91767402 \h 21
علّة عدم الإرجاع إلي أُولي الامر في التنازع هي عدم كونهم مشرّعين PAGEREF _Toc91767403 \h 21
عهد أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الاشتر مبينٌ لتفسيرنا PAGEREF _Toc91767404 \h 23
الدرس الثالث: الآيات الدالّة علي ولاية الإمام المعصوم PAGEREF _Toc91767405 \h 24
الآية الشّريفة: أَفَمَن يَهْدِي´ إلَی الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي´ إِلاَّ أَن يُهْدَي' PAGEREF _Toc91767406 \h 25
أَفَمَن يَهْدِي´ إلَی الْحَقِّ ويَهْتَدِي بِنَفْسِهِ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّن لايَهْدِي إلَي... PAGEREF _Toc91767407 \h 26
اتّحاد مفاد الآية مع آية: وَجَعَلْنَـ'هُمْ أَنءِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا PAGEREF _Toc91767408 \h 26
آية: يَـ'دَاوُ و دُ إِنَّا جَعَلْنَـ'كَ خَلِيفَةً فِي الاَْرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ.. PAGEREF _Toc91767409 \h 27
آية: فَلاَوَرَبِّكَ لاَيُؤمِنُونَ حَتَّي' يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ. PAGEREF _Toc91767410 \h 28
آية: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإذْنِ اللَهِ. PAGEREF _Toc91767411 \h 30
نتيجة اتباع الولاية هي المعية معها PAGEREF _Toc91767412 \h 30
الدرس الرابع: بقيّة الآيات والروايات الدالّة علي ولاية الإمام المعصوم PAGEREF _Toc91767413 \h 31
آية: النَّبِيُّ أوْلَي' بِالْمُؤمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ و´ أُمَّهَـ'تُهُمْ. PAGEREF _Toc91767414 \h 32
آية: أُوْلُوا الاَْرْحَامِ، نسخت آية التوارث بالاُخوة PAGEREF _Toc91767415 \h 33
يمكن استخراج كتاب من أحكام الولاية من آية: النَّبِيُّ أَوْلَي' بِالْمُؤمِنِينَ و... PAGEREF _Toc91767416 \h 34
قَدْ جَلَسْتَ مَجْلِساً لاَيَجلِسُهُ إِلاَّنبيٌّ أَوْ وَصِيُّ نَبِيٍّ أَوْ شَقِيٌّ PAGEREF _Toc91767417 \h 36
كان النبي الاكرم والمعصومون عليهم السلام يرسلون أشخاصاً كولاة إلي المدن PAGEREF _Toc91767418 \h 36
كان الائمّة عليهم السلام يعلّمون طلاّبهم كيفيّة الاجتهاد. PAGEREF _Toc91767419 \h 37
كان النهي عن الولاية والقضاء لغير المعصوم نهياً عن الولاية والقضاء الاستقلاليّين PAGEREF _Toc91767420 \h 38
الدرس الخامس: ولاية المعصوم عين ولاية الله؛ ولا يعقل أيّ اختلاف في مواردها ومصاديقها PAGEREF _Toc91767421 \h 40
الولاية تجلٍّ، والله لا يأمر بالمعصية PAGEREF _Toc91767422 \h 40
الائمّة عليهم السلام مختارون لكنّهم يتقنون العمل الحسن بهذا الاختيار PAGEREF _Toc91767423 \h 41
رواية كتاب «صفات الشيعة» في قول رسول الله: إِنَّ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلَكُمْ. PAGEREF _Toc91767424 \h 43
لاَيُنْجِي إِلاَّعَمَلٌ مَعَ رَحْمَةٍ، وَلَوْ عَصَيْتُ لَهَوَيْتُ.. PAGEREF _Toc91767425 \h 43
الآية القرآنية في ردع رسول الله: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ. PAGEREF _Toc91767426 \h 45
الَّذِي صَنَعَ اللَهُ لِرَسُولِهِ وَلِلْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ PAGEREF _Toc91767427 \h 45
نُهِيتُ عَنْ قَتْلِ مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَهُ. PAGEREF _Toc91767428 \h 46
الدرس السادس: الموارد التي يبدو فيها حكم المعصوم مخالفاً لحكم الله! PAGEREF _Toc91767429 \h 47
الاوّل: تبدّل الحكم بواسطة تبدّل الموضوع PAGEREF _Toc91767430 \h 47
الثاني: أن يظهر للمعصوم شيء يكون خافياً علي غيره PAGEREF _Toc91767431 \h 48
الفرق بين السنّة والشيعة هو في تجويز الاجتهاد في مقابل النصّ وعدمه PAGEREF _Toc91767432 \h 49
إثبات الحلّ من غير الطرق المشروعة حرام PAGEREF _Toc91767433 \h 50
شَرَّعَ لَكُمْ مِنَ الدِّين مَا وَصَّي' بِهِ نُوحاً PAGEREF _Toc91767434 \h 52
لا يستطيع النبيّ موسي عليه السلام أن يتجاوز شريعته PAGEREF _Toc91767435 \h 52
الثالث: المورد الذي يظنّ الإنسان بخلافه انطلاقاً من العادات الجاهليّة PAGEREF _Toc91767436 \h 53
وَمَا جَعَلَ أَدعِيَآءَكُمْ أَبْنَآءَكُمْ... ادْعُوهُمْ لاِ بَآنءِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَهِ. PAGEREF _Toc91767437 \h 54
قصّة زينب بنت جحش وزواجها من رسول اللهِ.. PAGEREF _Toc91767438 \h 55
لقد نسخ النبي من خلال تزويجه زينب لزيد و من تم زواجه هو منها حكمين جاهلين. PAGEREF _Toc91767439 \h 56
الدرس السابع: تحقيق في الاوامر الولايتيّة شبه الامتحانيّة PAGEREF _Toc91767440 \h 56
بعض تفاسير العامّة قد حرّفت قضية زينب بشكل قبيح PAGEREF _Toc91767441 \h 57
مسألة اتّهام مارية القِبطيّة بواسطة عائشة PAGEREF _Toc91767442 \h 58
إخبار أمير المؤمنين الرسول الاكرم صلّي الله عليه وآله وسلّم ببراءة مابور PAGEREF _Toc91767443 \h 59
أمر رسول الله بقتل مابور كان نظير الاوامر الامتحانيّة PAGEREF _Toc91767444 \h 60
حقيقة هذه الواقعة مجهولة بالنسبة لبعض الاجلإ. PAGEREF _Toc91767445 \h 62
لو لم يحصل الامر الامتحانيّ من النبيّ لظلّ بيت الوحي والرسالة مضغة في... PAGEREF _Toc91767446 \h 62
طريق رفع التهمة عن مارية من عجائب أسرار الولاية PAGEREF _Toc91767447 \h 63
لقد اعتبر أمير المؤمنين عليه السلام طريقة رفع التهمة من مفاخره PAGEREF _Toc91767448 \h 63
الدرس الثامن: سعة ولاية رسول الله عين العبوديّة والتسليم لا إظهار الرأي في مقابل الحقّ PAGEREF _Toc91767449 \h 66
تفسير آية: وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَینَا بَعْضَ الاَْقَاوِيلِ، وآية: وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ... PAGEREF _Toc91767450 \h 67
تفسير آية: وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ و´ أَسْرَي' حَتَّي' يُثْخِنَ فِي الاَْرْضِ... PAGEREF _Toc91767451 \h 67
تفسير العلاّمة الطباطبائيّ قدّس الله سرّه حول هذه الآية PAGEREF _Toc91767452 \h 68
تفسير العلاّمة السيّد شرف الدين العامليّ قدّس الله سرّه حول هذه الآية PAGEREF _Toc91767453 \h 71
إنّ هذه الآية حول أسر وعير وقافلة أبي سفيان، لا حول النفير والاسر PAGEREF _Toc91767454 \h 72
تفسير آية: يَـ'´أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَآ أَحَلَّ اللَهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَ ' جِكَ.. PAGEREF _Toc91767455 \h 74
تفسير آية: وَإذْ أَخَذْنَا مِن النَّبِيِّــِنَ مِّيثَـ'قَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْر ' هِيمَ وَ... PAGEREF _Toc91767456 \h 74
وصيّة أمير المؤمنين عليه السلام أن: اضربوا قاتلي ضربة واحدة فقط PAGEREF _Toc91767457 \h 76
مفاد ومعني: إنَّا لَمْ نُحَكِّمِ الرِّجَالَ وَإنَّمَا حَكَّمْنَا القُرآنَ. PAGEREF _Toc91767458 \h 76
الدرس التاسع: البحث حول عبارات مقبولة عمر بن حنظلة PAGEREF _Toc91767459 \h 78
الوصول إلي الحقّ يجب أن يكون من طريق مشروع PAGEREF _Toc91767460 \h 79
مفاد: إِنِّي قَدْ جَعَلْتُهُ عَلَیكُمْ حَاكِماً PAGEREF _Toc91767461 \h 80
مخالفة الطريق المجعول شرعاً مخالفة للّه PAGEREF _Toc91767462 \h 80
مناط الارجحيّة في صورة وجود حكمين لفقيهين في مسألة واحدة PAGEREF _Toc91767463 \h 81
ميزان الارجحيّة هي الافضليّة الدينيّة علماً وفقهاً وعدالة ووثاقة PAGEREF _Toc91767464 \h 82
الاُمور ثلاثة: بَيِّنُ الرُّشْدِ وَبَيِّنُ الغَيِّ وَأَمْرٌ مُشْكِلٌ يُرَدُّ حُكْمُهُ إلَي اللَهِ. PAGEREF _Toc91767465 \h 83
سلسلة المراتب التدريجيّة لمرجّحات حكم الفقيه PAGEREF _Toc91767466 \h 84
الدرس العاشر: البحث في سند ودلالة مقبولة عُمَر بن حَنظَلة PAGEREF _Toc91767467 \h 85
علّة عدم قبول الرواية الموافقة للعامّة في تعارض الخبرين PAGEREF _Toc91767468 \h 85
علّة وفلسفة: شَاوِرُوا النِّسَاءَ وَخَالِفُوهُنَّ.. PAGEREF _Toc91767469 \h 86
معني: عُقُولُ النِّسَاءِ فِي جمَالِهِنَّ وَجَمَالُ الرِّجَالِ فِي عُقُولِهِمْ. PAGEREF _Toc91767470 \h 88
معني: إِنَّ الْوقُوفَ عِندَ الشُّبُهَاتِ خَيْرٌ مِنَ الاقتِحَامِ فِي الْهَلَكَاتِ.. PAGEREF _Toc91767471 \h 89
معني الامارة والاصل وترتّب الاُصول علي الامارات PAGEREF _Toc91767472 \h 89
وجوب التوقّف في زمان حضور وغيبة المعصوم سواء PAGEREF _Toc91767473 \h 90
تُجعل الاحكام علي أساس القضايا الحقيقيّة لا الخارجيّة PAGEREF _Toc91767474 \h 92
مقبولة عمر بن حنظلة في المراحل الثلاث: القضاء والإفتاء والولاية PAGEREF _Toc91767475 \h 93
سند المقبولة معتبر PAGEREF _Toc91767476 \h 94
يقع صفوان في سند مقبولة عمر بن حنظلة وهو من أصحاب الإجماع PAGEREF _Toc91767477 \h 94
الروايات المؤثّقة كمثل الصحيحة، وذلك كموثّقة ابن بكير PAGEREF _Toc91767478 \h 95
الدرس الحادي عشر: البحث حول روايتي أبي خديجة PAGEREF _Toc91767479 \h 96
حجّيّة الخبر الضعيف المحفوف بالقرائن الخارجيّة PAGEREF _Toc91767480 \h 97
نتيجة البحث في الخبر الواحد هي حجّيّة الخبر الموثّق PAGEREF _Toc91767481 \h 98
مناط حجّيّة الخبر عمل المشهور لا قوّة السند. PAGEREF _Toc91767482 \h 98
كلام الشيخ حسين الحلّيّ في مناط قوّة مقبولة عمر بن حنظلة وما شابهها PAGEREF _Toc91767483 \h 99
لزوم إلغاء الخصوصيّة في المقبولة وتعميمها إلي أمر الولاية والإفتاء PAGEREF _Toc91767484 \h 100
رواية أبي خديجة الاُولي عن «الكافي» و«التهذيب» عن الحسن بن عليّ PAGEREF _Toc91767485 \h 102
رواية أبي خديجة الثانية عن «وسائل الشيعة» عن الشيخ الطوسيّ عن أبي الجهم PAGEREF _Toc91767486 \h 102
اشتباه الشيخ في تضعيف أبي خديجة واشتباه العلاّمة في تردّده PAGEREF _Toc91767487 \h 104
أبو خديجة هو نفس أبي سَلِمَة: سَالِم بن مُكْرَم PAGEREF _Toc91767488 \h 104
الدرس الثاني عشر: البحث في رواية لامير المؤمنين حول ولاية الفقيه PAGEREF _Toc91767489 \h 105
متن رواية كميل عن «نهج البلاغة» للسيّد الرضيّ رحمة الله عليه PAGEREF _Toc91767490 \h 105
ذكر أربعة طوائف من العلماء غير القابلين لتعليم العلوم الحقيقيّة PAGEREF _Toc91767491 \h 106
تشبيه للإمام للحيوانات السائمة بهم، لا العكس PAGEREF _Toc91767492 \h 107
وَكَمْ ذَا ؟ وَأَينَ أُولَئِكَ ؟ أُولَئِكَ وَاللَهِ ألاقَلُّونَ عَدَداً PAGEREF _Toc91767493 \h 108
رواية أبي إسحاق الثقفيّ في «الغارات» والصدوق في... PAGEREF _Toc91767494 \h 109
رواية «تحف العقول» و «أمالي المفيد» و «حلية الاولياء»
الی فهرس المجلد التالی
المجلد الثانی المجلد الثالث المجلد الرابع
.
معرفي و راهنما
كليه حقوق، محفوظ و متعلق به موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف اسلام است. info@maarefislam.com