بسم الله الرحمن الرحيم
موقع علوم و معارف الإسلام الحاوي علي مجموعة تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدسسره
الدرس الثالث عشر:حديث كميل أقوی دليل علی ولاية الفقيه PAGEREF _Toc92377932 \h 5
جميع الناس علی ثلاث طوائف PAGEREF _Toc92377933 \h 5
أفراد قليلون، قائم للّه بالحجّة، إمّا ظاهر مشهور أو خائف مغمور. PAGEREF _Toc92377934 \h 6
دلالة حديث كميل علی ولاية الفقيه في: القضاء و الإفتاء والحكومة PAGEREF _Toc92377935 \h 7
إشكال العلاّمة المجلسيّ في حصره مفاد الحديث بالإمام المعصوم PAGEREF _Toc92377936 \h 7
القرائن الدالّة في الرواية علی عدم الحصر، وإطلاقها لكلّ عالم ربّانيّ PAGEREF _Toc92377937 \h 8
معني: يُوْدِعُوهَا نُظَرَاءَهُمْ وَيَزْرَعُوهَا فِي قُلُوبِ أَشْبَاهِهِمْ، عامّ.. PAGEREF _Toc92377938 \h 10
مَن لا يتّصف بمفاد هذا الحديث من العلماء، غاصب لمقام الولاية PAGEREF _Toc92377939 \h 11
الدرس الرابع عشر:حول: مَجَارِي الاُمُورِ وَالاَحْكَامِ، و: اللَهُمَّ ارْحَمْ خُلَفَائِي PAGEREF _Toc92377941 \h 12
خطبة سيّد الشهداء أو أمير المؤمنين علیهما السلام PAGEREF _Toc92377942 \h 12
قول الشهيد الثاني في العلماء بالله وبأمر الله PAGEREF _Toc92377943 \h 14
مفاد: مَجَارِي الاُمُورِ وَالاَحْكَامِ؛ و: الامين في الحلال والحرام PAGEREF _Toc92377944 \h 14
في ولاية الفقيه، يجب الجمع بين علمي الظاهر والباطن PAGEREF _Toc92377945 \h 15
كلام الاُستاذ، آية الله الشيخحسينالحلّيّ،حولالحديثالمذكور. PAGEREF _Toc92377946 \h 16
بحث حول حديث: اللَهُمَّ ارْحَمْ خُلَفَائِي PAGEREF _Toc92377947 \h 18
الدرس الخامس عشر:مَا وَلَّتْ أُمَّـةٌ أَمْرَهَا رَجُلاً قَطُّ وَفِيهِمْ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ... PAGEREF _Toc92377949 \h 20
روايةالإمام الحسن المجتبي عن الرسول الاكرم PAGEREF _Toc92377950 \h 20
رواية أمير المؤمنين هذا الحديث عن الرسول الاكرم PAGEREF _Toc92377951 \h 21
روايةالإمام موسی بن جعفر عن الرسول الاكرم PAGEREF _Toc92377952 \h 23
التهديد والخطاب الموجّه منالإمام الجواد لعمّه عبد الله بن موسي PAGEREF _Toc92377953 \h 23
أسناد ومضامين هذا الحديث الشريف المختلفة PAGEREF _Toc92377954 \h 23
نتيجة الاستدلال الحاصلة من هذا الحديث الشريف PAGEREF _Toc92377955 \h 24
بحث حول شرح حديث «نهج البلاغة»: إنَّ أَوْلَي النَّاسِ بِالاَنْبِياءِ... PAGEREF _Toc92377956 \h 25
الدرس السادس عشر:بحث حول: فَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَ الْفُقَهَاءِ صَائِناً لِنَفْسِهِ... PAGEREF _Toc92377958 \h 27
بمجرّد إطلاق اللفظ والظهور في المعني، فله الحجّيّة في المفاد. PAGEREF _Toc92377959 \h 28
لا يجوز الاخذ بالإطلاق إذا كان أصل المعني اللغويّ وسعته مشكوكاً PAGEREF _Toc92377960 \h 29
الفهم العرفيّ علی أساس ضوابط عميقة ليس للعقل من طرقلها PAGEREF _Toc92377961 \h 30
لا فرق في الاخذ بالإطلاق بين الإطلاقين الموضوعيّ والمحموليّ PAGEREF _Toc92377962 \h 31
الرواية الواردة في «الاحتجاج» عنالإمام الحسن العسكريّ PAGEREF _Toc92377963 \h 32
تفسيرالإمام لآية: وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَـ'بَ إِلآ أَمَانِيَّ.... PAGEREF _Toc92377964 \h 32
بين علمائنا وعوامّنا وعلماء اليهود وعوامّهم فرق وتسوية PAGEREF _Toc92377965 \h 34
الدرس السابع عشر:بحث تفصيليّ حول الحديث الوارد في «الاحتجاج».. PAGEREF _Toc92377967 \h 35
يمكن لايّ شخص أن يشخّص علماء السوء بإدراكه الوجدانيّ و... PAGEREF _Toc92377968 \h 35
للّه حجّتان: حجّة ظاهرة: الانبياء والائمّة، وحجّة باطنة: العقل PAGEREF _Toc92377969 \h 36
بحث في مفاد: فَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَ الفُقَهَاءِ: صَائِناً لِنَفْسِهِ... PAGEREF _Toc92377970 \h 37
مَن يتلاعب في كلام الائمّة لاغراض مختلفة PAGEREF _Toc92377971 \h 37
النتيجة المستفادة من الرواية، ملكة ما فوق العدالة PAGEREF _Toc92377972 \h 40
الدرس الثامن عشر:بحث حول «التفسير المنسوب للإمام العسكريّ».. PAGEREF _Toc92377974 \h 40
لزوم تحقّق ملكة أعلي من ملكة العدالة للمرجعيّة في الفتوي والتقليد PAGEREF _Toc92377975 \h 41
روية ومرام المرحوم الميرزا محمّد تقي الشيرازيّفيالمرجعيّة PAGEREF _Toc92377976 \h 42
المراد من الملكة القدسيّة في عبارة «منية المريد».. PAGEREF _Toc92377977 \h 43
بحث حول تفسيرالإمام الهاديّ، المسمّي «تفسيرالإمام العسكريّ» PAGEREF _Toc92377978 \h 44
العلماء الذين يعدّون التفسير المنسوب للإمام العسكريّ معتبراً PAGEREF _Toc92377979 \h 44
أدلّة الحاجّ النوريّ في ردّهاشمالخوانساريّوإثباتحجّيّةالتفسير. PAGEREF _Toc92377980 \h 47
كلّ خبر خلاف العلم فهو مردود، بغضّ النظر عن سنده PAGEREF _Toc92377981 \h 48
الإشکالات الواردة علی التفسير؛ وعدم نهوض أدلّة الحاجّ النوريّ PAGEREF _Toc92377982 \h 48
الدرس التاسع عشر:استصحاب عدالة الفقيه غير المرجع في زمان مرجعيّته PAGEREF _Toc92377984 \h 50
بعض الحوادثالمختلقةوالوقائعالكاذبةالموجودةفيهذاالتفسير. PAGEREF _Toc92377985 \h 51
نقل منام عن آية الله الخوئيّ حول المؤاخذة علی مصارف بيت المال PAGEREF _Toc92377986 \h 54
مسؤوليّة التوكيل والإذْن في التصرّف علی المجتهد واحدة PAGEREF _Toc92377987 \h 55
نفس الإنسان قابلة للتغيّر ما لم ترسخ فيها العلوم الباطنيّة PAGEREF _Toc92377988 \h 55
علي الحاكم تجاوز الجزئيّة والاتّصال بالكلّيّة PAGEREF _Toc92377989 \h 58
الاجتهاد مَلَكَةٌ قُدْسيَّةٌ، وَمِنْحَةٌ إلَهيَّةٌ.. PAGEREF _Toc92377990 \h 58
علّة تحرّز الاعلام عن الولاية عدم الاطمئنان إلی امتلاك نفس مطمئنّة PAGEREF _Toc92377991 \h 60
دخول مقام الولايةمنغيرنفسمطمئنّةموجبللسقوطفيالضلالة PAGEREF _Toc92377992 \h 61
الدرس العشرون:دلالة آية: يَـ'´أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَآءَنِي مِنَ الْعِلْمِ... PAGEREF _Toc92377994 \h 62
الحكم برجوع الجاهل إليالعالمفيمراحل:الفطرةوالعقلوالشرع PAGEREF _Toc92377995 \h 62
استفادةرجوع الجاهل إلی العالم، وإلي الاعلممنالآيةالكريمة PAGEREF _Toc92377996 \h 63
إيراد الاُستاذ العلاّمةالطباطبائيّعلياستفادةالرجوعإليالاعلممن الآية PAGEREF _Toc92377997 \h 64
الرجوع إلی الاعلم في المسائل الخطيرة والاُمور المهمّة سيرة عقلائيّة PAGEREF _Toc92377998 \h 65
الرجوع إلی العالم دون الاعلم في الاُمور الخطيرة خلافالسيرة PAGEREF _Toc92377999 \h 65
العلّة فيعدمرجوعالرواةللائمّةفيالمسائلالجزئيّةهيجزمهمفيها PAGEREF _Toc92378000 \h 67
دلالة الآية علی أنَّ سبيل ونهج الحقّ الوحيد هو اتّباع الاعلم PAGEREF _Toc92378001 \h 68
التشابه بين مفاد الآية ورواية: مَا وَلَّتْ أُمَّةٌ أَمْرَهَا رَجُلاً قَطُّ... PAGEREF _Toc92378002 \h 68
البحث حول حديث: أَمَّا الحَوَادِثُ الوَاقِعَةُفَارْجِعُوافِيهَاإلَيرُوَاةِ حَدِيثِنَا PAGEREF _Toc92378003 \h 69
الدرس الحادي والعشرون:عهد أمير المؤمنين علیه السلام لمالك الاشتر. PAGEREF _Toc92378005 \h 70
كلام آية الله الحلّيّ علی دلالة عهد أمير المؤمنين لمالكالاشتر. PAGEREF _Toc92378006 \h 71
دلالة العهد علی لزوم الاعلميّة في باب مرجعيّة الإفتاءوالولاية PAGEREF _Toc92378007 \h 72
الدلالتان المقاليّة والمقاميّة لمفاد العهد علی لزومالاعلميّةفي... PAGEREF _Toc92378008 \h 72
دلالة آية «النفر» والسنّة علی إعفاء الطلاّب من خوضالحرب PAGEREF _Toc92378009 \h 74
دلالة آية «النفر» علی وجوبتحصيلالعلومالإسلاميّةوتعليمها PAGEREF _Toc92378010 \h 75
روايتا: العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الاَنْبِيَاءِ؛ الفُقَهَاءُ أُمَنَاءُ الرُّسُلِ مَا لَمْ يَدْخُلُوا... PAGEREF _Toc92378011 \h 75
النتيجة الحاصلة والمستفادة من هذه الروايات PAGEREF _Toc92378012 \h 77
الدرس الثاني والعشرون:الدليل العقليّ القطعيّ علی لزوم تشكيل الحكومة PAGEREF _Toc92378014 \h 77
حاجة المجتمع إلی الحافظ للامانات الإلهيّةوالقائمبهدايةالناس PAGEREF _Toc92378015 \h 78
أنواع الحكومات البشريّة، ووجود الحكومة بين المتوحّشين و... PAGEREF _Toc92378016 \h 80
إنّما توكل الحكومة الإسلاميّة إلی أعلم وأورع وأبصر وأعقل الناس PAGEREF _Toc92378017 \h 81
لا يمكن لايّ مجتمع الصمود من أجل البقاء من دون حكومة PAGEREF _Toc92378018 \h 81
لاَبُدَّ لِلنَّاسِ مِنْ أَمِيرٍ بَرٍّ أَو فَاجِرٍ. PAGEREF _Toc92378019 \h 82
حروب أمير المؤمنين علیه السلام لصدّ الاعتداء وإقامة دولة الإسلام PAGEREF _Toc92378020 \h 83
المُلْكُ يَبْقَي مَعَ الكُفْرِ وَلاَ يَبْقَي مَعَ الظُّلْمِ.. PAGEREF _Toc92378021 \h 84
لَنْ تُقَدَّسَ أُمَّةٌ لاَ يُؤْخَذُ لِلضَّعِيفِ فِيهَا حَقُّهُ مِنَ القَوِيِّ غَيْرَمُتَتَعْتِعٍ.. PAGEREF _Toc92378022 \h 86
الدرس الثالث والعشرون:خلاصة أدلّة ولاية الفقيه الاعلم في الاُمّة PAGEREF _Toc92378024 \h 86
أصل الحكم وسعته وضيقه وقيوده وشرائطه كلّها بِيَدِ الحاكم PAGEREF _Toc92378025 \h 87
لم يجعل شارع الإسلام انتخاب الاكثريّة طريقاً لتعيين الولاية PAGEREF _Toc92378026 \h 88
عدم دلالة حديثي: المُلُوكُ حُكَّامٌ عَلَی النَّاسِ،وَالعُلَمَاءُحُكَّامٌ... PAGEREF _Toc92378027 \h 89
روايتا: السُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لاَ وَلِيَّ لَهُ؛ عُلَمَاءُ أُمَّتِي كَسَائِرِ أَنْبِيَاءَ قَبْلِي PAGEREF _Toc92378028 \h 90
القُضَاةُ أَرْبَعَةٌ: ثَلاَثَةٌ فِي النَّارِ وَوَاحِدٌ فِي الجَنَّةِ.. PAGEREF _Toc92378029 \h 92
تأسّف النائينيّ علی عدم وجود الابحاث العميقة في باب ولاية الفقيه PAGEREF _Toc92378030 \h 93
الدرس الرابع والعشرون:ميزان أعلميّة الفقيه، أعلميّته بكتاب الله PAGEREF _Toc92378032 \h 94
تفسير المجلسيّ والمحقّق الفيض للفقرات الثلاث لهذاالحديث PAGEREF _Toc92378033 \h 95
مرجع التفاسير المختلفة لهذا الحديث إلی أمر واحد.. PAGEREF _Toc92378034 \h 97
مع انحصار العلم في العلوم الثلاثة فالمراد من الاعلميّة واضحاً PAGEREF _Toc92378035 \h 98
رواية: الفَقِيهِ حَقَّ الفَقِيهِ، مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَهِ... PAGEREF _Toc92378036 \h 99
حريٌّ بالشيعة مع وجود حديث اقتران الثَّقَلَينِ الاهتمام بالقرآن أكثر. PAGEREF _Toc92378037 \h 100
تأسّف المؤلِّف من كلام أحد علماء النجف حولتدريسالعلوم القرآنيّة PAGEREF _Toc92378038 \h 101
موارد التقدّم: الاعلميّة بالقرآن، السنّة، الهجرة، ومن ثمّ الإسلام
الی فهرس المجلد التالی
المجلد الاول المجلد الثالث المجلد الرابع
.
معرفي و راهنما
كليه حقوق، محفوظ و متعلق به موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف اسلام است. info@maarefislam.com