بسم الله الرحمن الرحيم
موقع علوم و معارف الإسلام الحاوي علي مجموعة تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدسسره
يمثّل هذا الكتاب تأبين العالم الربّانيّ آية الله العلاّمة السيّد محمّد حسين الطباطبائيّ التبريزيّ أفاض الله علينا من بركات تربته ومحاورات التلميذ (المؤلّف) و العلاّمة ، ويشمل قسمين يتطرّق سماحة العلاّمة آية الله المؤلّف قدّس سرّه في أوّلهما لترجمة العلاّمة الطباطبائيّ قدّس سرّه وأُسلوبه العلميّ والفلسفيّ والاخلاقيّ والعرفانيّ والتفسيريّ والتربويّ ولبيان أحوال ثلّة من الاجلاء ؛ في حين يتطرّق في القسم الثاني إلي ذكر بعض محاوراته مع العلاّمة الطباطبائيّ التي تشمل أبحاثاً قرآنيّة وفلسفيّة وعرفانيّة وأخلاقيّة وعلميّة وتأريخيّة .
الفهرس:
المقدّمة.. PAGEREF _Toc67806323 \h 5
القسم الاوّل: في ذكري العلاّمة الطباطبائي PAGEREF _Toc67806324 \h 8
اللقاء الاوّل مع العلاّمة الطباطبائي قدّس الله نفسه PAGEREF _Toc67806325 \h 8
منهج و اسلوب العلاّمة الطباطبائي في الدرس PAGEREF _Toc67806326 \h 10
جامعيّة العلاّمة الطباطبائي في العلم و العمل PAGEREF _Toc67806327 \h 11
في الترتيبة العرفانيّة للعلاّمة الطباطبائي عند الاستاذ القاضي رضوان الله عليهما PAGEREF _Toc67806328 \h 14
في أحوال المرحوم الحاج الميرزا علی اقاي القاضي أستاذ العلاّمة الطباطبائي PAGEREF _Toc67806329 \h 14
منهج المرحوم القاضي قدّس الله نفسه في التربية PAGEREF _Toc67806330 \h 16
كمالات الاستاذ القاضي رحمةالله عليه PAGEREF _Toc67806331 \h 17
سلسلة نسب العلاّمة الطباطبائي رضوان الله عليه PAGEREF _Toc67806332 \h 17
في مآثر و مكارم الاخوين: العلاّمة الطباطبائي و أخيه PAGEREF _Toc67806333 \h 20
في أحوال اقاي الهي أخي العلاّمة الطباطبائي و أحوال زوجته PAGEREF _Toc67806334 \h 20
المنهج الفكري للاستاذ العلاّمة الطباطبائي و نظريّاته في الحكمة والفلسفة PAGEREF _Toc67806335 \h 22
بحث العلاّمة الطباطبائي في كون وحدة ذات الحقّ بالصِّرافة PAGEREF _Toc67806336 \h 24
خطب أميرالمؤمنين عليه السلام في شأن وحدة ذات الحقّ بالصِّرافة PAGEREF _Toc67806337 \h 25
تعليقة العلاّمة الطباطبائي علی «بحار الانوار» للعلاّمة المجلسي قدّس الله سرّهما PAGEREF _Toc67806338 \h 28
اهتمام العلاّمة الطباطبائي في التأليف بين فلسفة الشرق و الغرب PAGEREF _Toc67806339 \h 30
حول تدوين تفسير «الميزان» و خصائصه PAGEREF _Toc67806340 \h 31
مزايا تفسير «الميزان» علی سائر التفاسير. PAGEREF _Toc67806341 \h 31
طلوع تفسير «الميزان» في الحوزات العلميّة و في المجمع العلميّة في أرجاء العالم PAGEREF _Toc67806342 \h 32
مؤلّفات العلاّمة الطباطبائي قدّس الله تربته PAGEREF _Toc67806343 \h 35
محادثات العلاّمة الطباطبائي مع هنري كوربين المتخصّص في دراسة الشيعة PAGEREF _Toc67806344 \h 36
عقيدة هنري كوربين في الإمام المهدي أرواحنا فداه PAGEREF _Toc67806345 \h 36
المنهج العرفاني و الاخلاقيّ للعلاّمة الطباطبائي PAGEREF _Toc67806346 \h 38
آداب و أخلاق العلاّمة الطباطبائي و كيفيّة تواضعه و خشوعه PAGEREF _Toc67806347 \h 40
المنهج، العرفاني للعلاّمة الطباطبائي PAGEREF _Toc67806348 \h 41
القريحة و الذوق العشري للعلاّمة؛ و قصائده و غزليّاته PAGEREF _Toc67806349 \h 43
تواضع العلاّمة الطباطبائي في مقابل المعصومين عليهم السلام PAGEREF _Toc67806350 \h 47
تحمّل العلاّمة الطباطبائي و صبره في الشدائد و المحن PAGEREF _Toc67806351 \h 49
سبب هجرة العلاّمة الطباطبائي من تبريز الی قم PAGEREF _Toc67806352 \h 51
رسالة آية الله البروجردي الی العلاّمة و جوابه عليها PAGEREF _Toc67806353 \h 52
العلاّمة الطباطبائي حيّ الی الابد.. PAGEREF _Toc67806354 \h 54
في ضرورة اتّباع المراكز الحيويّة الثلاثة: العقل و القلب و الشرع PAGEREF _Toc67806355 \h 55
العلاّمة الطباطبائي كان أستاذاً في العقل و القلب و الشرع PAGEREF _Toc67806356 \h 59
خطبة أميرالمؤمنين عليه السلام في تفسير آية: رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَـ'رَةٌ وَ لاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَهِ PAGEREF _Toc67806357 \h 60
كيفيّة ارتحال العلاّمة الطباطبائي و تشييعه و دفنه PAGEREF _Toc67806358 \h 62
القسم الثاني:في محادثات التلميذ و العلاّمة PAGEREF _Toc67806360 \h 64
الابحاث القرآنيّة PAGEREF _Toc67806361 \h 65
مقدّمة PAGEREF _Toc67806362 \h 65
في تفسير آية: عَبَسَ وَ تَوَلَّي' أَن جَآءَهُ الاْعْمَي PAGEREF _Toc67806363 \h 65
المراد بالسور الطوال و المئين و المفصّل في القرآن الكريم PAGEREF _Toc67806364 \h 67
المراد بالمثاني و المتشابه في القرآن الكريم PAGEREF _Toc67806365 \h 68
في الحروف المقطّعة لاوائل السور. PAGEREF _Toc67806366 \h 69
في أنّ رسول الله صلّي الله عليه وآله كان بنفسه معجزة PAGEREF _Toc67806367 \h 70
في تفسير آية: خَلَقَ سَبْعَ سَمَواتٍ وَ مِن الاْرْضِ مِثْلَهُنَّ... PAGEREF _Toc67806368 \h 72
في تفسير آية: فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وز ظَـ'هِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ PAGEREF _Toc67806369 \h 73
في أنّ الولاية هي المراد بالنعمة حيثما وردت في القرآن الكريم PAGEREF _Toc67806370 \h 73
في تفسير آية: مَتَـ'عًا لَّكُمْ وَ لاِنعَـ'مِكُمْ.. PAGEREF _Toc67806371 \h 75
في الخطابات القرآنيّة المصدّرة بلفظ «قُل».. PAGEREF _Toc67806372 \h 76
في تفسير آية: إِنَّ الإنسَـ'نَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا PAGEREF _Toc67806373 \h 78
في استثناء المصلّين في سورة المعارج PAGEREF _Toc67806374 \h 79
الشفاعة مختصّة بالمؤمنين المبتلين بالكبائر. PAGEREF _Toc67806375 \h 79
في استغفار ابراهيم عليه السلام لعمّه آزر. PAGEREF _Toc67806376 \h 80
آزر كان عمّ ابراهيم عليه السلام لا أباه PAGEREF _Toc67806377 \h 81
تعبير القرآن عن قوم عاد و ثمود بعد هلاكهم PAGEREF _Toc67806378 \h 81
الابحاث الفلسفيّة PAGEREF _Toc67806379 \h 82
بحث في نفي التثليث (الاقانيم الثلاثة). PAGEREF _Toc67806380 \h 82
الآيات الواردة في القرآن الكريم في نفي التثليث PAGEREF _Toc67806381 \h 83
القول بوحدة الله و القول بالتثليث يمثّل تناقضاً PAGEREF _Toc67806382 \h 84
الوحدة الحقيقيّة و الكثرة الحقيقيّة لا يجتمعان في موضوع واحد.. PAGEREF _Toc67806383 \h 84
جميع مذاهب المختلفة المسيحيّين المختلفة تشترك في أصل التثليث PAGEREF _Toc67806384 \h 86
بيان القرآن في شأن أدب عيسی عليه السلام(التعلیقة). PAGEREF _Toc67806385 \h 86
في حقيقة توحيد ذات الحقّ تبارك و تعالي PAGEREF _Toc67806386 \h 88
في تشكيك الوجود و وحدة العرفاء. PAGEREF _Toc67806387 \h 88
وجود الذات القدسيّة للحقّ تعالي واحد شخصيّ PAGEREF _Toc67806388 \h 92
سبب نفور الكفّار و اشمئزاز قلوبهم من ذكر توحيد الحقّ تعالي PAGEREF _Toc67806389 \h 92
في معني الآية الكريمة: ألَهَـ'كُمْ التَّكَاثُرُ حَتَّي زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ. PAGEREF _Toc67806390 \h 92
الإشكال الوارد علی تشكيك الوجود. PAGEREF _Toc67806391 \h 94
في بيان موضوع تشكيك الوجود و موضوع وحدة العرفاء بالله PAGEREF _Toc67806392 \h 94
بيانٌ شاف حول تشكيك الوجود و وحدة الوجود. PAGEREF _Toc67806393 \h 95
في حقيقة توحيد الحقّ تعالي و تقدّس PAGEREF _Toc67806394 \h 96
الذات القدسيّة الالهيّة أعلي من كلّ إسم و رسم و تعيّن PAGEREF _Toc67806395 \h 98
في حقيقة معني « النَّفْسُ جِسْمَانِيَّةُ الحُدُوثِ رُوحَانِيَّةُ البَقَاء».. PAGEREF _Toc67806396 \h 99
ابتداء و أصل خلقة الإنسان من الارض PAGEREF _Toc67806397 \h 99
قوسا نزول و صعود الإنسان في مدارج الكمال PAGEREF _Toc67806398 \h 101
في بقاء الاعيان الثابتة عند الفناء في الذات الاحديّة PAGEREF _Toc67806399 \h 102
في معني الإنيّة: بیَنِي وَ بَيْنَكَ إِنّیِّي يُنَازِعُنِي PAGEREF _Toc67806400 \h 103
فيمعني: وَ مِن غِيرَتِهِ حَرَّمَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَ مَا بَطَنَ... PAGEREF _Toc67806401 \h 105
في وحدة جبرئيل و كيفيّة ارتباطه مع الموجودات الكثيرة في الدنيا PAGEREF _Toc67806402 \h 106
في معني الفناء في الله، و معني الفداء، و حقيقة العدم و خلع لباس التعيّن PAGEREF _Toc67806403 \h 106
جميع الموجودات متوجّهة الی عالم الفناء، و ليس من شيء الاّ الله، لا هو الاّ هو PAGEREF _Toc67806404 \h 108
إن كانت الاعيان الثابتة تفني، فانّ معني فناء الموجود في الله لن يكون صادقاً PAGEREF _Toc67806405 \h 108
في معني الاشعار الغزليّة أنشدها العلاّمة نفسه في الفناء في الله PAGEREF _Toc67806406 \h 109
في معني سجود عالم السواد و عالم الخيال و عالم البياض للحقّ تعالي و تقدّس PAGEREF _Toc67806407 \h 111
في حقيقة احتراق الفراشة في الشمع، و الامّ في النار، و فناء الاشياء PAGEREF _Toc67806408 \h 112
هل يبقي الضمير حال الفناء أم يهلك هو الآخر؟. PAGEREF _Toc67806409 \h 113
حين نقول «فنی زيد»، فانّ زيداً يجب أن يكون موجوداً، و اًلاّ لما صدق الفناء PAGEREF _Toc67806410 \h 114
في حقيقة معني: وَ مَا رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَهَ رَمَي PAGEREF _Toc67806411 \h 116
في البيان الوارد في «الفتوحات المكيّة» في بقاء الاعيان الثابتة حال الفناء PAGEREF _Toc67806412 \h 117
في تبديل و تبدّل الهويّات مثل تحوّل دودة الماء بعوضة؛ و معني الكريمة الشريفة: لِمَنِ الْمُلْكَ الْيَوْمَ لِلَهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ. PAGEREF _Toc67806413 \h 117
في حقيقة معني آية: وَ إِلَيْهِ تُقْلَبُونَ.. PAGEREF _Toc67806414 \h 119
في حقيقة رجوع الحمل في «فني زيد» و «صارت دودة الماء بعوضة» و غير ذلك PAGEREF _Toc67806415 \h 120
في معني: كَانَ اللَهُ وَ لَمْ يَكُن مَعَهُ شَيْءٌ وَ الآنَ كَمَا كَانَ.. PAGEREF _Toc67806416 \h 121
بقاء الضمير أخيراً في جميع أقسام الفناء ليصدق الفناء، و ذلك الضمير عبارة عن الاعيان الثابتة PAGEREF _Toc67806417 \h 122
استدلال الشيخ عبدالكريم الجيلي بآية: وَ إِلَيْهِ تُقْلَبُونَ في فناء جميع الموجودات PAGEREF _Toc67806418 \h 123
معني فناء الإنسان هو الإندكاك في وجود الله و إلغاء التعيّن و مشاهدة حقّ جماله PAGEREF _Toc67806419 \h 124
الوحدة الحقّة للذات الاحديّة لا تحمل أيّ تعيّن أو تقيّد.. PAGEREF _Toc67806420 \h 126
في معني الرباعي الخمري: رَقَّ الزُّجَاجُ وَ رَقَّتَ الخَمْرُ. PAGEREF _Toc67806421 \h 126
في معني: مَا يَتَقَرَّبُ الی عَبْدٌ مِن عِبَادِي بِشَيءٍ أَحَبَّ الی مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ وَ إِنَّهُ لَيَتَقرَّبُ الی بِالنَّوافِلِ حَتَّي أُحِبَّهُ، فَإذَا أَحْبَبْتُهُ كُنتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ (التعلیقة). PAGEREF _Toc67806422 \h 127
في معني: إِلاَّ عِبَادَ اللَهِ الْمُخْلَصِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ.. PAGEREF _Toc67806423 \h 128
النعم الماديّة و المعنويّة لا يمكن أن تكون قسريّة PAGEREF _Toc67806424 \h 129
تتمة الفهرس
.
معرفي و راهنما
كليه حقوق، محفوظ و متعلق به موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف اسلام است. info@maarefislam.com